مشروع إماراتي كبير لإنتاج السكر في محافظة المنيا

قال اللواء إسماعيل جابر رئيس هيئة التنمية الصناعة، إن مجلس إدارة الهيئة، وافق على منح ترخيص لمصنع لإنتاج السكر في المنيا، لصالح شركة "القناة للسكر" الإماراتية.

وأضاف جابر، في تصريحات خاصة لـ"الوطن"، أن الموافقة على المشروع تمت في اجتماع مجلس إدارة الهيئة الأخير، أمس الأول، لافتًا إلى أن المشروع سيقام على 150 ألف فدان بشرق المنيا، وأنه جرت مناقشته مع وزارة الزراعة ومعاينته فنيًا.

وذكرت وزارة الصناعة في بيان، أمس، أن المشروع الجديد يشمل إنتاج 400 ألف طن سكر، وزراعة 150 ألف فدان من البنجر، باستثمارات 550 مليون دولار أي ما يعاد 3 مليار و850 مليون جنيه، مشيرة إلى أن شركة "القناة للسكر" الإماراتية تستهدف إقامة مجمع صناعي زراعي كبير، يشمل إنشاء مصنع لإنتاج السكر الأبيض، إلى جانب استصلاح 150 ألف فدان لزراعة البنجر لتوفير احتياجات المصنع من البنجر .

وقال منير فخري عبدالنور وزير الصناعة والتجارة، إن منح الرخصة لهذا المشروع الكبير يأتي في إطار حرص الحكومة على تهيئة المناخ المناسب لجذب الاستثمارات الكبيرة للسوق المصرية، لافتًا إلى أن المشروع يُعد من أكبر المشروعات الاستثمارية الزراعية الصناعية في مصر، ويهدف إلى سد الفجوة الغذائية وزيادة الرقعة الزراعية.

وأشار عبدالنور، إلى أن مصر تُعد من أكبر الدول المستوردة للسكر على مستوى العالم، نظرًا لزيادة معدلات الاستهلاك نتيجة للزيادة السريعة في عدد السكان، وهو ما يتطلب ضرورة إقامة مشروعات جديدة لتلبية احتياجات السوق المحلي وفتح سوق جديد لتصدير السكر إلى الخارج.

وكشفت مصادر بوزارة البترول في تصريحات خاصة لـ"الوطن"، أن الوزارة وافقت رسميًا للمستثمرين الإماراتيين على إنشاء مشروعات مشتركة في منطقة قناة السويس، تتضمن إنشاء مجمعات للبتروكيماويات ووحدات لتخزين الطاقة في منطقة محور قناة السويس خلال ديسمبر المقبل.

 


1.1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *